youtube FB twitter
تكميم المعدة بالمنظار

 تكميم المعدة بالمنظار احدى العمليات المستخدمة لانقاص الوزن و التي اثبتت فعالية على مدار السنوات الماضية و اصبحت العملية رقم 1 في العالم من حيث   الاجراءويتم فيها استئصال حوالي 80% من المعدة لتصبح على شكل  موزة او كم القميص و من هنا جاء مسمى تكميم المعدة و الهدف منها هو تصغير المعدة  و بالتالي تناول كميات قليلة من الاكل و الشعور بالشبع سريعا.

تتم عن طريق المنظار الجراحي من خلال3-5  فتحات صغيرة لا تتعدى 1 سم  و يتم السماح بشرب السوايل في ليلة العملية و يتم الخروج من المستشفى في اليوم التالي من العملية يمكن العودة للعمل بعد 5 ايام من العملية بعد التاكد من التئام الجروح الداخلية للمعدة.

و يجب تناول الفيتامينات خلال اول عام بانتظام لتفادي حدوث اي نقص في العناصر الغذائية و بعدها تكون الفيتامينات عند الحاجة و يجب عدم حدوث حمل قبل مرور عام من العملية لتفادي حدوث اي مضاعفات للام و الجنين.

تؤدي الى فقد من 50-80 % من الوزن الزائد خلال عام و نصف و يكون خسارة الوزن اكثر في الشهور الاولى و تقل تدريجيا حتى الثبات النهائي بعد عام و نصف و للحصول على نتائج افضل يجب تغيير نمط الحياة من تناول وجبات صحية و زيادة معدل الحرق عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام.

و نظرا لسهولة العملية مقارنة بعمليات تحويل المسار أدى ذللك الى انتشار العملية و اجرائها من قبل مراكز غير متخصصة و للاسف ادى ذللك الى انتشار شائعة ان التكميم تفشل مع الوقت و تؤدي الى زيادة الوزن مرة اخرى  و في الواقع ان 75 % من فشل عمليات التكميم هو فشل الجراح من البداية و 25 % فشل من الشخص نفسه .

 للحصول على نتائج  مثالية و فعالة من التكميم  يجب استئصال قاع المعدة كاملا و و اصلاح  فتق الحجاب الحاجز الذي يكون متواجد مع اغلب مرض السمنة المفرطة و ذللك يتطلب جراح ذو خبرة و مهارة بجراحة المناظير حيث ان قاع المعدة يقع بين الطحال و الفص الايسر من الكبد و مع مرضى السمنة المفرضة يكون الكبد و الطحال متضخم من الدهون و مغطي على قاع المعدة و من هنا تاتي المشكلة اذا كان الجراح غير متخصص لن يستطيع استئصال قاع المعدة كاملا و يكون ذللك سبب فشل عملية التكميم بسبب قلة خبرة الجراح و ليست العملية نفسهاو السبب الاخر لفشل التكميم هو وجود فتق بالحجاب الحاجز مما يؤدي الى ترك جزء من قاع المعدة داخل الصدر و لذللك يجب اصلاح فتق و الحجاب الحاجز مع التكميم و ذللك يتطلب جراح ذو خبرة في مجال جراحة المناظير.و السبب الاخير هو فشل المريض نفسه في المحافظة على نمط غذاءي صحي و تناول السكريات بشراهة.

و من المشاكل المرتبطة بالتكميم حدوث ارتجاع بالمرئ في نسبة 20 % من المرضى حسب احدث الابحاث و الدراسات الطبية و لذللك التكميم لا تصلح لمرض ارتجاع المرئ .


التكميم المعدل

عبارة عن اضافة حلقة حول الجزء العلوي من التكميم بهدف منع تمدد المعدة في المستقبل  بالرغم من ادعاء بعض المراكز و الجراحين بفاعليتها على المدى البعيد نحن لا نقوم باجرائها في مركز دكتور احمد النبيل و ذللك لعدم وجود اي دراسات عالمية تؤيد استخدامها و لكن بالعكس انها استحضار و  واعادة استخدام  جديد  لحلقة المعدة التي قل او انتهي استخدامها من سنوات لثبوت فشلها في مجال جراحات السمنة و التي نقوم برفعها من المرضى الان و في راينا انها مجرد هدف تجاري بين الشركة المصنعة و بعض الجراحين حيث ان ثمن الحلقة يصل في مصر الى 20 الف جنيه زيادة على تكلفة التكميم العادية .

 


 التكميم مع طي قاع المعدة (عملية نيسن) لعلاج ارتجاع المرئ

تعتبر عملية نيسن او طي قاع المعدة هي الحل الذهبي لعلاج ارتجاع المرئ و و بالنسبة لاشخاص السمنة المفرطة مع ارتجاع المرئ يعتبر تحويل مسار المعدة الكلاسيكي هو المعيار الذهبي لعلاج السمنة وارتجاع المرئ في عملية واحدة.

اثبتت الدراسات العالمية الان ان التكميم يؤدي الى حدوث ارتجاع بالمرئ في نسبة 20% من الناس الذين اجروا العملية و لذللك لا يصلح اجراء التكميم في حالة وجدد ارتجاع المرئ من البداية و يعتبر الدمج بين عملية التكميم و طي قاع المعدة احدى البدائل المتاحة الان و لكن ما زالت نتائجها اقل من عملية تحويل مسار المعدة الكلاسيكي في علاج السمنة و ارتجاع المرئ.


عملية ساسي/التقسيم الثنائي بالمنظار SASI 

 هي دمج بين عملية التكميم و تحويل المسار حيث انه يتم بعد اجراء تكميم المعدة توصيل المعدة بالامعاء و بالتالي سوف يكون هناك مخرجين للاكل من المعدة من خلال الوصلة و من خلال المجرى الطبيعي الانثى عشر بخلاف عمليات تحويل المسار و التي تلغي مرور الاكل من الاثنى عشر.

مازالت هذه العملية تحت التجربة حيث ان نتائجها على المدى البعيد غير معروفة بعد حيث الدمج بين العمليتين يحمل بعض المزايا و العيوب و ما زالت الابحاث مستمرة لمعرفة مدى فاعليتها على المدلى البعيد و نحن في مركز دكتور احمد النبيل نقوم بشرح ذللك بوضوح و اخبار الشخص الذي يريد اجرائها انها ما زالت تحت التجربة. 


عملية سادي بالمنظار SADI

احجز موعدك

آراء العملاء